دبي – اسماء الأمين
صناعة الألعاب سوق ضخمة وصلت عائداتها عالمياً إلى 115 مليار دولار عام 2018 وتشكل صناعة ألعاب الأجهزة المحمولة ما يقرب من نصف إجمالي عائدات الألعاب الإلكترونية العالمية.
في عام 2017، تم تحقيق 42٪ من إجمالي أرباح الألعاب الإلكترونية من خلال الأجهزة المحمولة مع نموّ متوقّع إلى 52٪ في عام 2022. هذا السوق المتنامي للألعاب على الأجهزة المحمولة يُظهر نموّاً متزايداً، وقد أصبح يشكّل القناة التسويقية انتشاراً بالنسبة للعلامات التجارية ذات الإمكانات العالية، كما يشكّل فرصاً ضخمة للمطوّرين، والناشرين، والمعلنين على حدّ سواء. وبفضل اشتماله على شريحة من الأشخاص الذي تبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق من فئات مختلفة، فإن هذا الاستطلاع يرسم صورة إيجابية لمستقبل ألعاب الأجهزة المحمولة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.
قامت شركة “آدكولوني أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” AdColony EMEA وشركة “أون ديفايس للأبحاث”OnDevice Researchبالتعاون في استطلاع للرأي حول عادات مستخدمي ألعاب الأجهزة المحمولة، فأتت النتائج لتؤكّد من جديد أن ألعاب الأجهزة المحمولة تجتذب جمهوراً ديموغرافياً متنوعاً في توسّع ونموّ متزايدين في المنطقة. علماً أنه من المتوقّع أن يصل حجم سوق الألعاب العالمي إلى أكثر من 115 مليار دولار في عام 2018، أي أكثر من ضعغي حجمه الحالي والبالغ أكثر من 50 مليار دولاروقد تضاعف عدد تطبيقات ألعاب الأجهزة المحمولة ليصل إلى أكثر من 80٪ من مجمل التطبيقات المتوفّرة لدى متجري آبل آي أو إس للتطبيقاتIOS App وغوغل بلاي ستور Google Play Store.
لا يخفى على أحد أن مستهلكي ألعاب الهواتف المحمولة هم مجموعة متنوعة بأذواق وخيارات مختلفة في أنواع الألعاب، وينعكس ذلك من خلال أكثر من 800,000 تطبيق للألعاب الأجهزة المحمولة لدى متجري آبل آي أو إس للتطبيقاتIOS App وغوغل بلاي ستور Google Play Store. وكما أثبتت نتائج الاستطلاع الذي أجراه فريق”آدكولوني أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” AdColony EMEA وشركة “أون ديفايس للأبحاث”On Device Research ، فإن عادات ألعاب الأجهزة المحمولة في العديد من البلدان هي في الواقع عالمية حيث يلعب أشخاص من جميع الأعمار بانتظام ومرّات متعددة في اليوم الواحد. كما أصبح الناس يفضّلون اليوم إلى مشاهدة مقاطع الفيديو في مقابل الحصول على نقاط إضافية وتجربة لعب أفضل، بينما تختلف أنواع الألعاب التي يختارها اللاعب وبحسب الجنس والمزاج والعقلية التي تحدد سبب لعبهم وكيفية شعورهم أثناء اللعب.
في هذا الصدد، قالت سامانثا بيلينجهام، مديرة المبيعات الإقليمية في شركة”آدكولوني أوروبا والشرق الأوسط وأفريقياAdColony EMEA “: “لم تعد صناعة ألعاب الأجهزة المحمولة مجالًا محدداً بفئة عمرية واحدة أو شريحة استهلاكية معيّنة. فمع ظهور ألعاب الأجهزة المحمولة والتحسينات الطارئة على تكنولوجيا الأجهزة المستخدمة في ممارسة هذه الألعاب، ما جعلها شكلاً حيوياً من الترفيه بالنسبة إلى اللاعبين على اختلاف أعمارهم وخلفياتهم. حوالي 90٪ من مالكي الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر يلعبون بواسطة أجهزتهم. وقد لا تعتبر نفسك من اللاعبين المواظبين، لكن هذا لا يغيّر شيئاً من حقيقة أنك تلعب باستخدام هاتفك الجوّال متى ما سنحت لك الفرصة.”
لاعبي الأجهزة المحمولة من السعوديّة (ذكوراً وإناثاً)
- نسبة 88% من جيل القاصرين حالياً Centennials و 60% من أبناء جيل الستينيات والثمانينيات أو Gen Xيعرّفون أنفسهم كأشخاص يلعبون باستخدام أجهزتهم المحمولة.
- تتراوح مدّة اللعب بواسطة الأجهزة المحمولة في المملكة العربية السعودية ما بين 10 إلى 20 دقيقة يوميًا.
- غالبية من يلعبون ألعاب الهاتف المحمول بشكل يوميّ يلعبون 5 مرات أو أكثر.
- نسبة77%ممن شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية حددوا المنزل مكاناً للّعب على الأجهزة المحمولة.
- يفضّل 80% من مستخدمي الهواتف المتحركة في المملكة العربية السعودية مشاهدة إعلانات الفيديو للحصول على حياة إضافية و / أو محتوى في الألعاب بشكل عام.
- نسبة 89% من الإناث و 93% من الذكور قالوا إنهم يلعبون ألعابًا على أجهزتهم المحمولة.
راجع مخطّط المعلومات للحصول على المزيد من الوقائع حول مستخدمي ألعاب الأجهزة المحمولة في السعودية.
حقائق حول لاعبي الأجهزة المحمولة من جمهورية مصر العربية (ذكوراً وإناثاً)
- نسبة 90% من جيل القاصرين حالياً Centennials و 88% من أبناء جيل الستينيات والثمانينيات أو Gen X يعرّفون أنفسهم كأشخاص يلعبون باستخدام أجهزتهم المحمولة.
- تتراوح مدّة اللعب بواسطة الأجهزة المحمولة في جمهورية مصر العربية ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا.
- غالبية من يلعبون ألعاب الهاتف المحمول بشكل يوميّ يلعبون 5 مرات أو أكثر.
- نسبة 79% ممن شملهم الاستطلاع في جمهورية مصر العربية حددوا المنزل مكاناً للّعب على الأجهزة المحمولة.
- يفضّل 87% من مستخدمي الهواتف المتحركة في جمهورية مصر العربية مشاهدة إعلانات الفيديو للحصول على حياة إضافية و / أو محتوى في الألعاب بشكل عام.
- نسبة 90% من الإناث و 83% من الذكور قالوا إنهم يلعبون ألعابًا على أجهزتهم المحمولة.