دبي، 22 أكتوبر 2021
شهد اليوم الرابع من فعاليات جيتكس جلوبال التي تقام في مركز دبي التجاري العالمي الإعلان عن أسماء الفائزين في الهاكاثون السنوي الرابع الذي تنظمه مبادرة Teens in Ai وتتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها. وتهدف المبادرة إلى التعريف بمفهوم وممارسات الذكاء الاصطناعي عبر تسليط الضوء على ابتكارات المواهب الناشئة في هذا المجال، وتكريم المواهب الشابة في دولة الإمارات.
وحظي الهاكاثون الذي يقام بدعم من “نيفيديا” NVIDIA بمشاركة واسعة لفرق المدارس التي تضمنت أفضل وألمع المواهب بأعمار تتراوح بين 11 و 18 عامًا، حيث كانت بداية الرحلة مع سلسلة من المعسكرات التمهيدية، وفعاليات التواصل، واليوم التجريبي النهائي. تلا ذلك ورش عمل تفاعلية وجلسات رئيسية، ليكون الختام مع حفل توزيع الجوائز في اليوم الرابع من جيتكس جلوبال وفعالية Teens in Ai في مركز دبي التجاري العالمي.
وبعد منافسة قوية تمّكن الفريق الذي طوّر تطبيق SimplyGreen ويرّكز على الاستهلاك الغذائي المتوازن من الحصول على المركز الأول والفوز بجائزة 2500 درهم إماراتي. وحصل Animvare على المركز الثاني وجائزة 1500 درهم، وذهب المركز الثالث إلى Team Buddy حيث فاز أعضاوه بجائزة 1000 درهم.
وأعرب كل من صوفيا وتودر وكاميرون أعضاء SimplyGreen عن بالغ امتنانهم وتقديرهم لمبادرة Teen Ai لمنحهم هذه الفرصة الفريدة التي واكبت شغفهم بالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة عاقدين العزم على التفكير في خطوات ملموسة للحد من البصمة الكربونية. كما عبّر أعضاء التطبيق المبتكر عن سعادتهم بتحقيق المركز الأول مؤكدين سعيهم لتطويره باستمرار.
في وقت سابق من اليوم، استضاف جيتكس جلوبال و مبادرة Teens in Ai معسكرًا تدريبيًا للطلبة الذين يمثلون مدارس مختلفة في الدولة. تضمن المعسكر التدريبي برنامج جيتكس يوث إكس الذي استضاف إيلي حبيب الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى أنغامي، أول منصة رسمية مخصصة للموسيقى والتوزيع الرقمي في العالم العربي.
وخلال حديثه التفاعلي والملهم مع الأطفال، روى حبيب قصة نجاح أنغامي، بدءًا من فكرة بسيطة نشأت لديه خلال رحلة تزلج في لبنان عندما نسي مزامنة جهاز iPod الخاص به، لتتحول الفكرة إلى منصة تضم 75 مليون مستخدم.
وتخلل الحدث أيضا حديث تفاعلي جمع فيليب ماريتش، من جامعة بلغراد مع الطلبة حول Intro to Pygame الخاصة بألعاب الفيديو، حيث تم تبادل النقاش بخصوص دورات Pygame عبر الإنترنت ودورها في مساعدتهم على تعلم البرمجة.